الثلاثاء، 14 يونيو 2011

تصنيف المثلثات محمد عبيد الضف السابع ثا الاتارب


هناك أنواع وأشكال للمثلث ، وجميعها تشترك في خصائص واحدة
لها 3 أضلاع.
لها 3 زوايا.
 مجموع قياس زوايا المثلث 180.

ويمكن تصنيف المثلثات باختلاف أشكالها حسب الأضلاع والزوايا.

تسمية المثلث :
يتم تعريف المثلث حسب زواياه , بمعنى يتم تسميته بحسب زواياه.
كل ضلع في زاوية له اسم متمثل في حرف , س , ص , ع...الخ
وبما أني أستخدم وأفضل استخدام الحروف الانجليزية فانه غالبا سأستخدم x,y,z...etc

المثلث الموجود أعلاه , يتكون من 3 زوايا, الزاوية A , الزاوية B , الزاوية C.وعليه , فانه سيتم تسميه المثلث بهذا الشكل ABC , BCA , CBA أو أي اسم آخر يحتوي على الزوايا الثلاث.
تصنيف المثلث حسب الأضلاع :
لو رجعنا إلى المثلث أعلاه , فإننا نجد لكل زاوية تقابلها ضلع , يتم تسمية الضلع المقابل لهذه الزاوية باسم الزاوية التي تقابلها , بمعنى الضلع الذي يقابل الزاوية c يسمى بـ C , والضلع المقابل للزاوية b يمسى بالضلع B , مع مراعاة استخدام إلCapital letter للضلع , و Small letter للزاوية.

هناك ثلاثة أنواع للمثلثات من حيث الأضلاع ، متطابقة الأضلاع ، مختلفة الأضلاع ، متساوي الساقين.المثلث المتطابق الأضلاع هو المثلث الذي يكون فيه قياس جميع الأضلاع متساوية.المثلث مختلف الأضلاع هو المثلث : الذي يكون فيه جميع الأضلاع مختلفة القياس.المثلث متساوي الساقين هو المثلث الذي يكون فيه ضلعين فقط متساويين في القياس.
تصنيف المثلث حسب الزوايا
هناك 3 أنواع من المثلثات , حاد الزوايا , منفرج الزاوية , قائم الزاوية.
المثلث حاد الزوايا تكون فيه جميع الزوايا حادة , والزاوية الحادة هي الزاوية التي درجتها أقل من 90 درجة.المثلث المنفرج الزاوية تكون فيه زاوية واحدة فقط منفرجة , والزاوية المنفرجة هي الزاوية التي درجتها أكثر من 90 درجة.المثلث القائم الزاوية تكون فيه زاوية واحدة فقط قائمة , والزاوية القائمة هي الزاوية التي درجتها تساوي 90.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق