الثلاثاء، 31 مايو 2011

هل تعلم الطالب محمد السيد حلب ثا الكواكبي


الأنجستروم 
الأنجستروم وحدة طول تستخدم لقياس المسافات القصيرة للغاية. مثلاً، الذرات في بلورة ملح تبتعد عن بعضها بضعة أنجسترومات. كذلك تقاس أطوال الموجات أحيانًا بالأنجسترومات. ويبلغ طول موجة الضوء الظاهر عدة آلاف من الأنجسترومات. يساوي طول الأنجستروم الواحد 0,0000001ملم. ويرمز للأنجستروم بـ أ، أو أ ° ( A°، A ) وقد سمي تكريمًا للفيزيائي السويدي أندرس جوناس أنجستروم، الذي قام بدراسات مهمة عن الضوء.
الأكتليون 
الأُكْتِلْيون في المملكة المتحدة هو العدد واحد وإلى يمينه 48 صفرًا. في فرنسا والولايات المتحدة هو العدد واحد وإلى يمينه 27 صفرًا.

البليون
البليون رقم حسابي يساوي ألف مليون ويكتب بالأرقام هكذا 1,000,000,000 (وهذا هو التعريف المستخدم في الموسوعة) ولكن في بعض الدول الأوروبية ودول أخرى يمكن أن يعني البليون مليون مليون أي: 1,000,000,000,000.
التشيزانبوب
طريقة حسابية تقوم على استخدام الأصابع في العد، وهي علامة تجارية ومشتقة من كلمة كورية تعني طريقة العد بالأصابع. وتصلح هذه الطريقة للاستخدام في عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة.تقوم طريقة التشيزانبوب الحسابية على نظام الوحدات العشرية، ويكون لكل واحد من الأصابع العشرة فيها قيمة معينة؛ حيث يعادل الإبهام الأيمن الرقم (5) وكل إصبع في اليد اليمنى الرقم (1)، بينما يعادل الإبهام الأيسر الرقم (50)، وكل إصبع في اليد اليسرى الرقم (10).فإذا افترضنا أنك تريد جمع العددين 10 و12، وجب أن تثني أولاً إحدى أصابع اليد اليسرى ليمثل العدد 10، ثم تثني إصبعًا أخرى وإصبعين من اليد اليمنى لتمثل العدد 12. فتحصل بجمع قيم كل الأصابع على العدد 22، وهو المطلوب.طور عالم الرياضيات الكوري سونغ جن باي طريقة التشيزانبوب الحسابية في أواخر الأربعينيات، وعلمها ابنه هانغ يونج باي. حسّن هانغ يونج باي هذه الطريقة وشرع في تدريسها بالولايات المتحدة في عام 1976م. تدرس طريقة التشيزانبوب الآن في كل من أستراليا وكندا واليابان والمكسيك والمملكة المتحدة. ويسهل تعلمها على الأطفال لسهولة استخدامها. وتصلح الطريقة أيضًا لتعليم المكفوفين الحساب لأن استخدامها لا يتطلب أن يكون الشخص مبصرًا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق